كثير من الناس لا تجد وقتا للقراءة والأكيد أن الجميع يحب الاختصار،  وافضل اختصار لوصف المنتج هي صورته، فالصورة هي أسهل طريقة لأخذ المعلومات،  ولهذا السبب صور المنتجات مهمة جداً لأنها تشرح جمال المنتج بطريقة أفضل من ألف مقال.

وعندما يتعلق الموضوع بالتجارة الإلكترونية فلن تجد طريقة أفضل لعرض منتجك أكثر من وضع صورة معبرة ، طبقا للإحصائيات فإن أكثر من 90% من المشترين يقولون أن صور المنتج هي الأهم عندما يتعلق الموضوع بشراء منتج من الإنترنت و كذك الكثير من المشترين قالوا أنهم لن يشتروا من اى موقع إذا لم يعجبهم شكله.

تأكد أن صور منتجاتك عالية الجودة مهمة جدا و لها تأثير مباشر على مبيعاتك.و إليك 8 طرق لتحسين صور منتجاتك.

تذكر دائما أن صور منتجاتك هي استثمار لك.

يجب أن تتذكر دائماً أن الصور الجيدة للمنتجات هي مصلحة لك و تزيد من مبيعاتك. صور منتجاتك إما بالأستعانة بمختص لتصوير المنتجات أو بتعلمك بعض مهارات التصوير فسيكون ذلك استثماراً إما بمالك أو وقتك أو كليهما. و تذكر أن ذلك الأمر يستحق و لا غنى عنه.

التخطيط، التخطيط ثم التخطيط.

التخطيط لصور منتجاتك هي من أهم الخطوات عند البدء في تصوير المنتجات، اسأل نفسك كيف يجب أن يبدو المنتج في الصورة لكي يتماشى مع الجاليري الخاصة بك، ثم ابدأ في التصوير بناءً على ذلك. سواء كنت ستقوم بالتصوير بنفسك أو كنت تنوي توظيف مصور محترف لاخد الصور فوجود خطة مبدئية سيساعدك في التفاهم مع المصور و إخراج الصور بالطريقه التى تفضل بها عرض منتجاتك

بالتأكيد ان لا تريد إهدار الوقت و المال لذا قم بالتخطيط أولا قبل البدأ فى التصوير لكى تفعلها بطريقة صحيحة.

 

 

خذ قرارك بتصوير المنتجات فقط، أو صور المنتجات على أشخاص أو الاثنين.

صور المنتجات فقط هي الأكثر انتشاراً للذين يبيعون على الإنترنت، في الغالب تكون الصور واضحة جداً و مأخوذة من عدة زوايا على خلفية لون واحد (غالباً أبيض) لكي لا يتداخل مع ألوان المنتج نفسه، هذه الصور تظهر منتجك بطريقة واضحة و بسيطة.

صور المنتجات على أشخاص أو صور المنتجات الموضوعة في إطار حركة معينة يجعل المشتري يتخيل نفسه و هو يرتدي أو يستخدم منتجك، هذا النوع من تصوير المنتجات يعطي مساحة أكبر للإبداع أكثر من الطريقة الأولى (تصوير المنتج فقط)، و لذا تصوير المنتج على أشخاص أفضل للنشر على مواقع التواصل الاجتماعي، و لكن الطريقة الأولى مثالية لمواقع البيع.

و ماذا إذا أردت الجمع وضع صور بالطريقتين؟ إذا كنت تظن أن هذه الطريقة ستظهر منتجك بشكل أفضل فبالطبع يمكنك فعل ذلك، و هناك الكثير من الشركات الكبيرة تقوم بوضع صور بالطريقتين بالفعل.

الإضاءة هي مفتاح الصورة الجميلة.

التصوير هو الرسم بالضوء، فيمكنك تخيل مدى أهمية الضوء في التصوير، الضوء هو المفتاح لصورة منتج ناجحة، فالإضاءة في الصورة يمكن أن تغير المعنى، أحياناً الإضاءة قد تبعث البهجة كما أن الإضاءة قد تغير لون المنتج و شكل نسيجة، لذا يجب وضع ذلك في الاعتبار و تغيير الإضاءة على حسب المنتج.

لا تحتاج إلى كاميرا احترافية لتصوير منتجاتك.

إذا لم يكن لديك المقدرة المادية لشراء كاميرا احترافية أو لم تجد لها استخدام آخر .. لا تشتريها.

يمكنك الاستعانه بأحد أصدقاءك الذين يمتلكون أحد الكاميرات الاحترافيه أو ببساطة يمكنك استخدام كاميرا الموبايل.

كل ما تحتاجه هو كاميرا تظهر المنتج بوضوح على الكمبيوتر، تأكد أن الصورة ستظل واضحة (غير ضبابية)، و من الأفضل أن تكون كاميرا الموبايل بها تحكم في الضوء (exposure).

استخدم حامل الكاميرا.

إذا كنت تستخدم كاميرا احترافية أو كاميرا الموبايل فسيغير الحامل حياتك، ليس فقط لأنه سيثبت الكاميرا أثناء التقاط الصورة و إنما أيضاً لأنه سيمكنك من أخذ أكثر من صورة من نفس الزاوية و بنفس الإضاءة.

أجعل منتجك حر.

ما نعنيه بجعل منتجك حر هو ألا تقترب كثيراً من المنتج أثناء تصويره حيث أنك إذا كنت قريباً جداً من المنتج فسيكون من الصعب عليك بعد ذلك تغيير حجم الصورة حيث أنك ستحتاج إلى قص جزء من المنتج.

قاعدة عامة: منتجك يجب أن يملأ من 65% إلى 70% من الصورة، فاحرص ألا يملأ منتجك الصورة كلها و أيضاً ألا يكون منتجك صغير جداً في الصورة بحيث أن المشتري لن يستطيع رؤيته.

لا تخاف من تعديل الصورة.

خلافا لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعية غير محبى التعديلات على الصور, فإن الفوتوشوب (و البرامج الأخرى المشابهه) ليست بالشئ السئ، يمكنك استخدامه في إزالة ظل في الخلفية أو لجعل الخلفية ذات لون أبيض واحد.

 

المصادر:

https://www.pixelunion.net/blog/improving-your-stores-product-photography

الكاتبسناء